جهاز إدارة المدن التاريخية

mudon_page_pic_26.jpg

نبذة عن الجهاز

جهاز إدارة المدن التاريخية

   يختص الجهاز بوضع الخطط والبرامج الثقافية والفنية والهندسية الخاصة بحماية وتطوير المدن القديمة والمباني التاريخية في ليبيا وكل ما يتعلق بشؤون تلك المدن والمباني والمرافق الكائنة بها والمكملة لها وبما من شأنه حمايتها والمحافظة على الشخصية التاريخية لها وفقاً لأحكام القانون رقم (3 ) لسنة 1994 ميلادية بشأن حماية الآثار والمتاحف والمدن القديمة والمباني التاريخية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذها مباشرة أو بالاشتراك مع الغير ، وله على الأخص مايلي :-
1.وضع وتنفيذ السياسات والخطط والبرامج والمشروعات الثقافية والفنية التي تؤكد تواصل واستمرار الكيان الحضاري الاصيل للمدن القديمة والمباني التاريخية.
2.وضع التقديرات المالية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج ومشروعات حماية وتطوير المدن القديمة والمباني التاريخية .
3.تحديد ما يعتبر مدناً قديمة ومباني تاريخية وتسجيل مايرى تسجيله منها محلياً ولدى المنظمات العربية والاقليمية والعالمية المختصة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
4.تحديد وتنظيم استعمالات المدن القديمة والمباني التاريخية والمرافق المكملة لها ووضع الخطط والبرامج اللازمة لإحياء الأنشطة الإنتاجية والخدمية والثقافية والفنية والصناعات التقليدية التي تميز تلك المدن .
5.تنفيذ ما يدخل في اختصاصه طبقاً لأحكام التشريعات والقوانين واللوائح المتعلقة بحماية المدن القديمة والمباني التاريخية وتنظيمها وإدارتها .