جهاز إدارة المدن التاريخية

4.jpg

قم باختيار مدينة:

نبذة عن المدينة

• تاريخ المدينة :-
تفتقر المصادر للمعلومات حول مدينة سبها القديمة ، غير أنه من المؤكد إنها إحدى مدن أقليم فزان ، وتتكون من ثلاثة تجمعات هي القرضة والجديد وحجارة .
وكانت بها أسواق ومساجد ، وأبان العهد العثماني كانت تابعة لمدينة مرزق ، ولقد وقعت تحت الإحتلال الإيطالي إثر معركة القاهرة سنة 1913م ، وأحتلتها القوات الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1943م ، ويبدو أن الحرب تركت أثارها على معمارها ، فأعيد بنائها سنة 1950م ، ثم تتابع بنائها وإتسع عمرانها خلال فترة الإستقلال ، وتزايد تطورها العمراني ، عبر فترات متتالية حتى أضحت عاصمة الجنوب الليبي .

• الأهمية التاريخية :-
كان لإنطلاقة إمبراطورية الماندونجو في مالي في القرن الرابع عشر الميلادي أثر في أن تصبح واحات فزان الأوسط معبراً للتجارة وأن يستفيد من عوائد العبور ومن أهم طرق القوافل التي كانت سبها تشكل جزء مهماً منها طريق سرت – ودان وهون – سوكنة وعبر جبال السوداء إلى سبها ومنها إلى جرمة .

• السكان :-
يتكون سكان أقليم فزان من فئات مختلفة دفعتهم الظروف البيئية للإنتشار في مختلف مدن الإقليم ومن بينها مدينة سبها ، حيث سكنها ( العرب – الوافدين – أشراف المغرب – والأمازيغ – المحليين ، وغيرهم ) ، نذكر بعضاً منهم : قبائل أولاد الحضيري , أولاد الزين ، أولاد زايد ، السوالم ، آل عبدالسلام ، آل بن سليم .